السائر الى الله

مرحبا بكم فى منتديات السائر الى الله


    مفهوم الاتيكيت

    شاطر

    عروس البحر

    عدد الرسائل : 19
    العمر : 30
      :
    تاريخ التسجيل : 28/06/2008

    مفهوم الاتيكيت

    مُساهمة  عروس البحر في الخميس أغسطس 21, 2008 2:37 am

    [center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اردت من خلال منتدانا ان اعرض لكم نبذة عن مفهوم الاتيكيت وقواعده واهميه تطبيقه فى حياتنا لكن ذلك لم يأت من فراغ فمن الاشياء التى نلاحظها الان وبكثرة هى غياب الذوق العام وتخلى الكثير عن اداب التعامل والتصرف مع الاخرين مما جعلنا نظهر بصورة همجيه امام الاخرين وامام انفسنا فمن منا لم يرجع بيته وهو مستاء من تصرفات الناس ف الشوارع؟ فهناك اشياء بسيطة وسهلة التنفيذلكنها تغيب عنارغم ان تطبيقها سوف يعود علينا بالراحة ويفتح لنا الكتير من الابواب.

    فالاتيكيت يعنى الرقة، يعنى التهذيب، يعنى احترام النفس اولا ثم احترام الاخرين ، لذلك حاولت ان اجمع من قواعد الاتيكيت مااستطعت وسوف اقدم ذلك من خلال حلقات ارجو ان نتابعها سويا لكى نتعلم جميعا اداب التعامل والسلوك الاجتماعى الصحيح، وسوف ابدا بالحديث عن مفهوم الاتيكيت واهميته.

    اولا مفهوم الاتيكيت.

    الاتيكيت هو احترام النفس واحترام الاخرين وحسن التعامل معهم كما انه السلوك الذى يساعد على انسجام وتلاؤم الناس مع بعضهم البعض ومع البيئة التى يعيشون فيها فهو مفهوم راقى انسانى حضارى فالحضارة ليست قصرا ولا سيارة فارهة ولا مجرد زينه فى الوجه والملبس ولكنها بالدرجة الاولى هى (التعامل الانسانى الراقى)

    ثانيا:هل نحن بحاجة لممارسة ثقافة الاتيكيت؟

    ان النظام السلوكى الاجتماعى او مايعرف باداب السلوك ، نظام يتصل بالاداب السلوكيه ع مستوى العالم اجمع وليس طريقا جديدا فى اداب السلوك ولا منهجا جديدا فى العلاقات الانسانيه وليس محاوله للتمدن المصطنع ولكنه تأكيد ع اصاله ومكانه وقيمة اعرافنا وتقاليدنا وقبل كل شئ تعاليم ديننا السمح الذىسن الاداب الحسنه فالاتيكيت يوضح الاداب الاجتماعية الراقية والاخلاق الحسنة والاسلوب المهذب.

    كما ان الالمام بأصول المعاملة يحقق لنا الراحة والسعادة وينشر العطر الاجتماعى الفواح ويجعل الذى يطبقه يحترم نفسه ويحترم الاخرين ويحصل ع الحب والتقدير ويتخلص من المشكلات وينام راضيا باذن الله لان الانسان بفطرته يحب السلوك الحسن وينفر من السلوك القبيح سواء صدر منه او من غيره لذلك يجب ان نتشرب اداب المعاملة ونجاهد انفسنا ع تطبيقها فهذا لايريحنا فقط بل يفتح امامنا ابواب النجاح وقلوب الناس ويجعل اولادنا يفعلون مثلنا.

    ثالثا: الاتيكيت والاسلام.

    قد يظن البعض ان الاتيكيت هو ان نقلد الغرب بذوقهم وتصرفاتهم وحديثهم فالذوق كل الذوق ينبع من روح الاسلام وان النبى صلوات الله عليه جاء بالاسلام فخلص البشريه ونقلها نقله عظيمة من فوضى الى نظام ومن عدم مراعاة لشعور ولا احساس الى ذوق وادب ورقة فتعلم المسلمون ذلك من الاسلام ثم جاء الغرب لينسبه الى حضارته.
    فالاسلام هو الذوق وهو الادب والرقى لان الذوق قيمة لا تنفصل عن قيم الاسلام وانها خلق اسلامى لا يكمل خلقنا الا به.
    فقد كان رسول الله اذا قام الليل لا يزعج النائم اثناء عبادته وانما كان يؤنس اليقظان ، كما كان يطرق باب بيته قبل الدخول اليه وكان ضاحكا فى بيته صاحب ذوق رفيع فى فن التعامل مع المراة يقول صلى الله عليه وسلم ( ان اعظم الصدقة لقمة يضعها الرجل فى فم زوجته) فيا له من ذوق رفيع ودين عظيم جاء به سيد الخلق قبل اربعة عشر قرنا ليقول ان الاسلام هو منبع هذا كله.

    رابعا : كسر قواعد الاتيكيت:

    يحق لك كسر اى قاعدة من قواعد الاتيكيت اذا عارضت الدين والعادات والتقاليد والصحة.


    والان يجب ان اشكركم كثيرا واسفة على الاطاله لكن الموضوع لم ينتهى بعد حيث ان للاتيكيت الكثير من القواعد التى يجب ان نتعلمها ثم نطبقها معا ان شاء الله حتى نكون اكثر رقة وذوقا وجمالا ان شاء الله فارجو منكم ان تتابعوا هذه الحلقات.
    clown

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 11:52 pm